تنبيه على كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي
الشيخ صالح الفوزان ـــ حفظه الله
فضيلة الشيخ - وفقكم الله - كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي - - ما رأيكم في قراءته؟
الشيخ صالح الفوزان ـــ حفظه الله
و الله فيه المفيد ؛ فيه فوائد و فيه شر , فيه شر كثير ؛ فلا يقرأ فيه إلا من هو متمكن من العلم ,يعرف الحق من الباطل ؛ و إلا فيه الفوائد و فيه شر كثير.
الشيخ أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي :يحذر من كتاب صيد الخاطر
" إن كتاب : " صيد الخاطر " من أسوء الكتب ، ومن الكتب التي يجب التنبيه عليها ، وتحذير الناس -الخاصة والعامة- منها ، فكيف تعتني به يا " محمود "(1)، وتضيع وقتك ، وتغرر الناس بهذا الكتـاب بفعلك هذا ، وأنت من أنت الذي اشتهر عنك أنك – ويا ليتك كذلك – تحذّر من كتب البدع والمبتدعة ؟ !!
فإذا رأى المغرور هذا الكتاب وعليه اسمك أخذه على عماه ، وكله ثقة أنه كتاب سنّة وعقيدة ، مع أن الكتاب من أوله إلى آخره إنما هو صيد خاطر ، اسم على مسماه ، ليس فيه قال الله ، قال رسوله ، قال الصحابة أولوا العرفان ".
" الأجوبة المفيدة على أسئلة المناهج الجديدة "(186)
1) هو محمود الحداد الضال الطعان في العلماء .
(2) منقول من سحاب ، مشاركة للشيخ الفيفي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسئل العلامة عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - عن كلام ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر" ما نصه :
" كلام ابن الجوزي في أول الفصول من " صيد الخاطر " في النفس منه شيء أفتونا مأجورين ؟ "
فقال : رحمه الله
"الجواب وبالله التوفيق ، ابن الجوزي رحمه الله وغفر له إمام في الوعظ والتفسير والتاريخ ، وكذلك هو أحد الأصحاب المصنفين في فقه الحنابلة ، ولكنه رحمه الله خلط تخليطا عظيما في باب الصفات وتبع في ذلك الجهمية و المعتزلة ، فسلك سبيلهم في تحريف كثير منها وخالف السلف في حملها على ظاهرها ، وقدح في المثبتين ، ونسبهم إلى البلاهة .
وهذا الموضوع من أكبر أغلاطه ، ولذلك أنكر عليه أهل العلم ، وتبرأ منه الحنابلة في هذا الباب ، ونزهوا مذهب الإمام أحمد عن قوله وتخبيطه فيه ، ومع ذلك فإن له في المذهب كتاب " المذهب " وغيره ، وله تصانيف كثيرة جدا حسنة فيها علم عظيم ، وخير كثير ، وهو معدود من الأكابر الأفاضل ، ولكن كل أحد مأخوذ من قوله ومتروك سوى النبي ﷺ ، فكلامه في كتاب التأويل ، وكلامه في الفصول التي في أول " صيد الخاطر " كما أشرتم إليها يجب الحذر منها والتحذير ، ولولا أن هذه الكتب موجودة بين الناس لكان للإنسان مندوحة عن الكلام فيه ، لأنه من أكابر أهل العلم وأفاضلهم ، وهو معروف بالدين والورع والنفع ، ولكن لكل جواد كبوة ، نرجو الله أن يعفو عنا وعنه وفي " صيد الخاطر " أيضاً أشياء تنتقد عليه ، ولكنها دون كلامه في الصفات ، مثل كلامه عن أهل النار ، وفي الخوض في بعض مسائل القدر.
اقوال السلف في عقيدة ابن الجوزي:
بقي أن نذكر أن لابن الجوزي - رحمه الله- كلام غير سديد -عفا الله عنه - في كتابه "صيد الخاطر" و الكتاب المسمى " دفع شبه التشبيه !!
ويحسن بنا أن نذكر ما قاله بعض العلماء ليتضح الأمر:
قال الإمام الموفق المقدسي ابن قدامة : ( ..كان حافظاً للحديث وصنّف فيه إلاّ أننا لم نرضَ تصانيفه في السنة ، ولا طريقته فيها ..) [ ذيل طبقات الحنابلة : 3 / 415 ] .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (4/169 ) : ( متناقض في هذا الباب لم يثبت على قدم النفي ولا على قدم الإثبات !! ) .
وقال ابن رجب : ( ومن اجله - أي التأويل - نقم عليه جماعة من مشايخ أصحابنا وأئمتهم ميله إلى التأويل في بعض كلامه .... ولا ريب أن كلامه في ذلك مضطرب مختلف ) [ ذيل الطبقات : 3 / 414 ] .
وقال عنه سيف الدين ابن المجد : ( سمعت ابن نقطة يقول : قيل لابن خضر : ألا تجيب عن بعض أوهام ابن الجوزي ؟ ، فقال : إنما ينبع من قلّ غلطه ، فأما هذا ، فأوهامه كثيرة ... قال سيف الدين : ما رأيت أحداً يعتمد عليه في دينه وعلمه وعقله راضياً عنه !! ) [ سير الأعلام : 21/382 ] .
وكتب له إسحاق بن أحمد العثلي [ ت: 634هـ ] رسالة طويلة ينكر فيها عليه مقالاته في الصفات ، ومن ذلك قوله نافياً نسبة تفويض المعاني إلى أهل السنة : ( وزعمت أن طائفة من أهل السنة والأخيار تلقوها وما فهموا وحاشاهم من ذلك .. ) "[ ذيل طبقات الحنابلة : 4/205-211 ] .
وهذا قول الشيخ العلامة ابن عثيمين
حيث قال في لقاء الباب المفتوح .
السؤال كان :
كمثال نجعل ابن حجر والنووي نجعلها من غير اهل السنة والجماعة ؟
الجواب :
فيما يذهبان اليه في الأسماء والصفات ليسا من أهل السنة والجماعة .
السائل :
بالاطلاق ليسوا من أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ العلامة :
لا نطلق ولهذا انا قلت لك إن من خالف السلف في صفات الله لا يعطى
الأسم المطلق بأنه من أهل السنة والجماعة , بل يقيد يقال هو من أهل السنة والجماعة
في طريقته الفقهية مثلا ,أما في طريقتة البدعية ليس من أهل السنة الوجماعة .
http://www.al-sunan.org/vb/attachment.php?attachmentid=222&stc=1&d=1267879390
...........................
أما كلام شيخنا سماحة الوالد ابن باز في مجموع الفتاوى المجلد الثامن والعشرون
الكلام على كتب الإمام النووي وابن حجر
سائل يقول: هناك من يحذر من كتب الإمام النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى، ويقول: إنهما ليسا من أهل السنة والجماعة، فما الصحيح في ذلك؟
لهم أشياء غلطوا فيها في الصفات، ابن حجر والنووي وجماعة آخرون، لهم أشياء غلطوا فيها، ليسوا فيها من أهل السنة، وهم من أهل السنة فيما سلموا فيه ولم يحرفوه هم وأمثالهم ممن غلط.
http://www.binbaz.org.sa/mat/4087
الشيخ صالح الفوزان ـــ حفظه الله
فضيلة الشيخ - وفقكم الله - كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي - - ما رأيكم في قراءته؟
الشيخ صالح الفوزان ـــ حفظه الله
و الله فيه المفيد ؛ فيه فوائد و فيه شر , فيه شر كثير ؛ فلا يقرأ فيه إلا من هو متمكن من العلم ,يعرف الحق من الباطل ؛ و إلا فيه الفوائد و فيه شر كثير.
" إن كتاب : " صيد الخاطر " من أسوء الكتب ، ومن الكتب التي يجب التنبيه عليها ، وتحذير الناس -الخاصة والعامة- منها ، فكيف تعتني به يا " محمود "(1)، وتضيع وقتك ، وتغرر الناس بهذا الكتـاب بفعلك هذا ، وأنت من أنت الذي اشتهر عنك أنك – ويا ليتك كذلك – تحذّر من كتب البدع والمبتدعة ؟ !!
فإذا رأى المغرور هذا الكتاب وعليه اسمك أخذه على عماه ، وكله ثقة أنه كتاب سنّة وعقيدة ، مع أن الكتاب من أوله إلى آخره إنما هو صيد خاطر ، اسم على مسماه ، ليس فيه قال الله ، قال رسوله ، قال الصحابة أولوا العرفان ".
" الأجوبة المفيدة على أسئلة المناهج الجديدة "(186)
1) هو محمود الحداد الضال الطعان في العلماء .
(2) منقول من سحاب ، مشاركة للشيخ الفيفي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسئل العلامة عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - عن كلام ابن الجوزي في كتابه "صيد الخاطر" ما نصه :
" كلام ابن الجوزي في أول الفصول من " صيد الخاطر " في النفس منه شيء أفتونا مأجورين ؟ "
فقال : رحمه الله
"الجواب وبالله التوفيق ، ابن الجوزي رحمه الله وغفر له إمام في الوعظ والتفسير والتاريخ ، وكذلك هو أحد الأصحاب المصنفين في فقه الحنابلة ، ولكنه رحمه الله خلط تخليطا عظيما في باب الصفات وتبع في ذلك الجهمية و المعتزلة ، فسلك سبيلهم في تحريف كثير منها وخالف السلف في حملها على ظاهرها ، وقدح في المثبتين ، ونسبهم إلى البلاهة .
وهذا الموضوع من أكبر أغلاطه ، ولذلك أنكر عليه أهل العلم ، وتبرأ منه الحنابلة في هذا الباب ، ونزهوا مذهب الإمام أحمد عن قوله وتخبيطه فيه ، ومع ذلك فإن له في المذهب كتاب " المذهب " وغيره ، وله تصانيف كثيرة جدا حسنة فيها علم عظيم ، وخير كثير ، وهو معدود من الأكابر الأفاضل ، ولكن كل أحد مأخوذ من قوله ومتروك سوى النبي ﷺ ، فكلامه في كتاب التأويل ، وكلامه في الفصول التي في أول " صيد الخاطر " كما أشرتم إليها يجب الحذر منها والتحذير ، ولولا أن هذه الكتب موجودة بين الناس لكان للإنسان مندوحة عن الكلام فيه ، لأنه من أكابر أهل العلم وأفاضلهم ، وهو معروف بالدين والورع والنفع ، ولكن لكل جواد كبوة ، نرجو الله أن يعفو عنا وعنه وفي " صيد الخاطر " أيضاً أشياء تنتقد عليه ، ولكنها دون كلامه في الصفات ، مثل كلامه عن أهل النار ، وفي الخوض في بعض مسائل القدر.
اقوال السلف في عقيدة ابن الجوزي:
بقي أن نذكر أن لابن الجوزي - رحمه الله- كلام غير سديد -عفا الله عنه - في كتابه "صيد الخاطر" و الكتاب المسمى " دفع شبه التشبيه !!
ويحسن بنا أن نذكر ما قاله بعض العلماء ليتضح الأمر:
قال الإمام الموفق المقدسي ابن قدامة : ( ..كان حافظاً للحديث وصنّف فيه إلاّ أننا لم نرضَ تصانيفه في السنة ، ولا طريقته فيها ..) [ ذيل طبقات الحنابلة : 3 / 415 ] .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (4/169 ) : ( متناقض في هذا الباب لم يثبت على قدم النفي ولا على قدم الإثبات !! ) .
وقال ابن رجب : ( ومن اجله - أي التأويل - نقم عليه جماعة من مشايخ أصحابنا وأئمتهم ميله إلى التأويل في بعض كلامه .... ولا ريب أن كلامه في ذلك مضطرب مختلف ) [ ذيل الطبقات : 3 / 414 ] .
وقال عنه سيف الدين ابن المجد : ( سمعت ابن نقطة يقول : قيل لابن خضر : ألا تجيب عن بعض أوهام ابن الجوزي ؟ ، فقال : إنما ينبع من قلّ غلطه ، فأما هذا ، فأوهامه كثيرة ... قال سيف الدين : ما رأيت أحداً يعتمد عليه في دينه وعلمه وعقله راضياً عنه !! ) [ سير الأعلام : 21/382 ] .
وكتب له إسحاق بن أحمد العثلي [ ت: 634هـ ] رسالة طويلة ينكر فيها عليه مقالاته في الصفات ، ومن ذلك قوله نافياً نسبة تفويض المعاني إلى أهل السنة : ( وزعمت أن طائفة من أهل السنة والأخيار تلقوها وما فهموا وحاشاهم من ذلك .. ) "[ ذيل طبقات الحنابلة : 4/205-211 ] .
وهذا قول الشيخ العلامة ابن عثيمين
حيث قال في لقاء الباب المفتوح .
السؤال كان :
كمثال نجعل ابن حجر والنووي نجعلها من غير اهل السنة والجماعة ؟
الجواب :
فيما يذهبان اليه في الأسماء والصفات ليسا من أهل السنة والجماعة .
السائل :
بالاطلاق ليسوا من أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ العلامة :
لا نطلق ولهذا انا قلت لك إن من خالف السلف في صفات الله لا يعطى
الأسم المطلق بأنه من أهل السنة والجماعة , بل يقيد يقال هو من أهل السنة والجماعة
في طريقته الفقهية مثلا ,أما في طريقتة البدعية ليس من أهل السنة الوجماعة .
http://www.al-sunan.org/vb/attachment.php?attachmentid=222&stc=1&d=1267879390
...........................
أما كلام شيخنا سماحة الوالد ابن باز في مجموع الفتاوى المجلد الثامن والعشرون
الكلام على كتب الإمام النووي وابن حجر
سائل يقول: هناك من يحذر من كتب الإمام النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى، ويقول: إنهما ليسا من أهل السنة والجماعة، فما الصحيح في ذلك؟
لهم أشياء غلطوا فيها في الصفات، ابن حجر والنووي وجماعة آخرون، لهم أشياء غلطوا فيها، ليسوا فيها من أهل السنة، وهم من أهل السنة فيما سلموا فيه ولم يحرفوه هم وأمثالهم ممن غلط.
http://www.binbaz.org.sa/mat/4087
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق